أنشطةالمشروع القائممشاريع بحثية

عرفان ابن عربي من التجربة الذّاتيّة إلى تأسيس المشترك الإنساني

استكتـــــاب

ليس القصد من طرح مسألة العرفان الأكبري تعريف القرّاء بفلسفة صاحبها الصوفيّة فهو أشهر من أن يُعرّف بكتاب أو ندوة، وليس القصد كذلك الدّفاع عنه ضد منتقديه، فكل فكر جادّ وحرّ لا يزيده النّقد إلا قوّة، بل القصد تجديد النّظر في العقل الأكبري واستجلاء سعته في زمن تسيّدت فيه الفكرة الطائفية “الأصغريّة” التي ضاقت في فضائها المذاهب الدّينية والمنازع القومانية عن قبول الآخر والتّعايش معه.

اعتمد شيخ العارفين في تصوّره على المجاهدة الرّوحيّة والبُعد الأخلاقي لبناء الإنسان الكامل من خلال نشر فكرة التّراحم في العالم بعد أن تجرّدت الرّوح في رحلاتها البرزخيّة المستمرّة بين العالم الصّغير والعالم الكبير، بين عالم الخلق وعالم الحق، حتّى تتجلّى الحضرة الإلهيّة وتتحقّق لحظة التفرّد الكوني، ليصبح الإنسان خليفة  في المملكة الإلهيّة بعد أن تعلّقت همّته بالمطلق وارتقى في درجات العبودة والكدح والعرفان. لذلك يمكن الاقرار بوجودين ممكنين من الوعي الحضاري عند الانسان هما الانسان العرفاني والانسان العقلاني، ويسعى كلاهما الى انعتاق العقل وتحرير الانسان من العوائق الدينية والتيولوجيّة.

تكمن قوّة رؤية ابن عربي في الجمع بين العرفان والعقل لتحرير الوعي من التصوّرات التقليديّة والعوائق العقديّة، فالعقل عند ابن عربي بما هو جزء من الموجودات ينبو عن استيعاب الوجود وفهمه، لذلك سعى إلى تحقيق الانعتاق الإنسانيّ بتحرير الوعي من الاعتقادات الدّغمائيّة التي تكبّله معتمدا نسقا فلسفيّا صارما يحقّق من خلاله تطلّعات الإنسان إلى التّحرّر والانعتاق، والتّأسيس لرؤية جديدة للوجود في بعدها المعرفيّ والقيميّ.

 إنّ قراءة ابن عربي جعلت من النّصّ المؤسّس نصّا منتجا على المستوى المعرفيّ وعلى مستوى الوجود. فالغاية التي يطمح إليها المنهج العرفانيّ هي الارتقاء بدور الإنسان في الوجود بجعله شاهدا وفاعلا يبتغي السّمو في مسالك الفهم بالتلقّي من فضاء البرزخ عن طريق القلب الذي يقوم بدور الوساطة بين العقل والفؤاد والحضرة الرّبوبيّة.

لذلك فالمأزق الذي سيعمل ابن عربي على تجاوزه هو: قراءة النصّ الدينيّ ضمن رؤية عرفانيّة فلسفيّة تُبقي على قُدسيته وتحوّطه من المواقف الدّوغمائيّة وفقهاء السّلطان، وبذلك يتحوّل عرفان ابن عربي من الذاتيّة إلى الكونيّة من خلال المجاهدة والارتقاء والترقّي في حركة جوهريّة لا تسكن البتّة في ظلّ تجاوز صريح للعوارض اللّسانيّة والمذهبيّة والطّائفيّة، من خلال رؤية متكاملة تتجادل فيها ثلاثيّة الله والإنسان والوجود، فإلى أي حد يبقى الفكر الأكبري قادرا على محاورة الإنسان الرّاهن ومعالجة قضاياه في زمنّ تكلّس فيه الوجدان واندثرت القيم وتشيّأت المرأة؟

في هذا الإطار يدعو مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الباحثين المهتمين بالتّراث الأكبري إلى الالتئام من أجل إنجاز كتاب جماعي في الموضوع من خلال المحاور الآتية:

محاور الكتاب:

المحور الأول: راهنية ابن عربي في الأزمنة المعاصرة.

المحور الثاني: مبدأ التعاون بين البشر في فكر ابن عربي

المحور الثالث: مبدأ التعارف بين البشر في فكر ابن عربي

المحور الرابع: مبدا التدافع بين البشر في فكر ابن عربي.

المحور الخامس: الحوار الديني وتدبير الاختلاف بين العقائد

المحور السادس: كليات النظر السياسي وتدبير مملكة الإنسان

المحور السابع: المشترك الإنساني أفقا للتفكير في التراث الحاتمي

المحور الثامن: الحب في مواجهة الكراهية في تصوف ابن عربي.

مُخرجات الاستكتاب:

كتاب مُحكم في “محيي الدين ابن عربي من العمق الإيماني إلى المشترك الإنساني”.

ندوة دولية في الموضوع يدعى لها المشاركون في الكتاب.

بيانات المشاركة في الكتاب:

إرسال ملخص البحث (300 كلمة)، مع مختصر سيرة ذاتية للباحث، قبل 20 نونبر 2020.

يُخبر أصحاب الملخصات المعتمدة قبل 30 نونبر 2020.

تقبل المشاركات باللغات الأربع: عربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

يرسل الباحثون الذين قُبلت ملخصاتهم، أوراقهم البحثية كاملة (بين 4000 و6000 كلمة) قبل 20 يناير 2021.

تُسلم الأوراق البحثية بعد إجراء تعديلات عليها -عند الاقتضاء- قبل 01 فبراير 2020.تخضع جميع الملخصات والبحوث للتحكيم من قبل لجنة علمية يحددها المركز.

ترتيب معلومات التوثيق على الشكل الآتي:

– اسم الكاتب العائلي ثم يتبعه بفاصلة، والاسم الشخصي متبوعا بنقطة، ثم اسم الكتاب بخط غامق (Bold)، ثم اسم المترجم أو المحقق، ثم دار الطبع، والبلد، رقم الطبعة، ثم سنة الطبع، ثم الصفحة أو الجزء والصفحة.

مثال: ابن عربي، محيي الدين. الفتوحات المكية، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2011م، 1/63

– يوثق القرآن الكريم في المتن، على الشكل الآتي: (الأعراف:56)

– يوثق الحديث النبوي الشريف، على الشكل الآتي:

البخاري، أبو إسماعيل. الجامع الصحيح، كتاب الإيمان، باب أمور الإيمان، رقم: 9

– يعتمد خط الكتابة باللغة عربية Traditional Arabic 16 في المتن، وTraditional Arabic 14 في الهامش. وباللغتين الإنجليزية والفرنسية Traditional Arabic 14، وفي المتن Traditional Arabic 12

8. ترسل جميع المراسلات في صيغتي WORDوPDF إلى البريد الآتي: ibnarabi2021@gmail.com

9. يُتوج العمل بتنظيم ندوة دولية في الموضوع يحدد موعده بعد استلام الأوراق كاملة.

10. تنسيق الكتاب: د. أحمد الفراك (المغرب) ود. البشير لسيود (تونس).

11. اللجنة المنظمة: هشام لعشوش_ عبد الحق دادي _ سمير زردة_ مولاي مصطفى الصوصي_ عياد بوكراين_ يونس نشاط.

12. يقوم مركز ابن غازي للدراسات الاستراتيجية برعاية الندوة، ونشر الكتاب المحكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق